مدرسة سيدي رحيم بسيوة
الرجاء التسجيل لنستفيد منك وتستفيد منا في حوار متواصل
فأنت معنا للأفضل فتفضل بالتسجيل

حول شهر رمضان -- فضل رمضان - حال المسلم في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سؤالي أين أنت من رمضان ؟؟

0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 0

حول شهر رمضان -- فضل رمضان - حال المسلم في رمضان

مُساهمة  Admin في الأربعاء يوليو 28, 2010 1:30 pm

نشبت حرب إلكترونية ما بين أكثر من 23 حملة على شبكة التواصل الاجتماعية فيسبوك مع اقتراب شهر رمضان؛ تدعو 15 منها إلى مقاطعة البرامج الرمضانية، بينما تشجع 8 حملات على متابعة تلك البرامج وتعلن مواعيد عرضها في القنوات الفضائية.

ووفقا لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس، وصل عدد من تبنوا تلك الحملات على شبكة فيسبوك إلى أكثر من 40 ألفا، وامتدت حملات مقاطعة البرامج وما يعارضها من حملات مشجعة إلى منتديات الشبكة العنكبوتية وانتقلت أيضا عبر أجهزة اتصال "بلاك بيري".

وبحسب الصحيفة فإنه بالرغم من أن البرامج والمسلسلات الخاصة برمضان ارتبطت بعادات المجتمعات الإسلامية والعربية وممارساتهم خلال يومياتهم الرمضانية، وصف أكثر من 23 ألف عضو معارض تلك البرامج الرمضانية بالسلبية والزحف المتجدد كل عام لجيوش المسلسلات والبرامج الترفيهية المختلفة، التي تُلهي الصائم عن عبادته.

وأشار معارضوا تلك البرامج إلى استخدامهم لوسائل دفاع مضادة لتلك المسلسلات من خلال الإعلان عن مواعيد أشهر البرامج الدينية، مبررين ذلك بما وصفوه بـ"إيقاظ أمة الإسلام من غفلتها"، وقالوا "إنهم سيجعلون رمضان كما يريده منا الله، لا كما يريده هؤلاء الذين يحاولون جاهدين أن يحرمونا من فضل هذا الشهر الكريم"، ووحدوا شعارهم تحت مسمى "رمضان السنة هذي غير أي رمضان".

وقال العضو المشارك في حملات المقاطعة محمد أبو جلال "أعتقد أن الصحابة كانوا يستبشرون جدا بشهر رمضان لسبب واحد أنه شهر العبادة، وشهر جبال الحسنات، وشهر الحصاد، وهو الشهر الذي عن طريقه يتم جمع ملايين الحسنات"، ورأى أبو جلال أنه " يجب علينا ألا نضيع هذا الشهر في المسلسلات والبرامج والأكل، ونضيع أكوام وجبال الحسنات".

توافقه بالرأي هبة أسد قائلة "فعلا والله، الناس تتناسى شهر رمضان والنسك التي يجب أن تقوم بها، وينتبهون للمسلسلات والبرامج الرمضانية، والمصيبة أنهم ينتظرون رمضان لكي يتابعوا هذه البرامج والمسلسلات التي تجعل الناس تسهو عن ذكر الله، وعن أداء فرائضه".

ورأت هبة أن هنالك مشكلة أكبر في تأخير الصلوات لمتابعة مسلسل, متسائلة "لماذا لا ننتهز الفرصة في شهر رمضان الذي تكون فيه الحسنة بأضعاف أضعاف أضعاف الحسنات العادية؟".

بالاتجاه المقابل، رأى أكثر من 16 ألف شابا وفتاة تبنوا الحملات المشجعة والمعلنة عن مواعيد البرامج والمسلسلات الرمضانية، عدم وجود إشكالية في متابعتها، بل طالبوا بتحديد مواعيد بثها، حتى يتمكنوا من نقدها وتحليلها في صفحات الشبكة العنكبوتية.

وأكدوا أن المناقشة ستتضمن متابعة الأخبار والبرامج والمسلسلات من أعمال عربية أو خليجية، إلى جانب ترشيح أفضل المسلسلات والبرامج في رمضان 2010 حتى آخر أيام عيد الفطر.

وعلق أحد الأعضاء المشاركين في الحملة مصطفى حسين، مؤكدا أن الغرض من متابعته هو التصويت لأفضل مسلسل، قائلا "يا جماعة لننتظر أفضل مسلسل لنصوت له".
هذه هي الأراء ولكن استمع لصوت العقل فيما يلي :=
· عن طلحة بن عبيد الله أن أعرابياً جاء إلى رسوالله رضي الله ثائر الرأس فقال : يارسول الله أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة ، فقال : الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئاً ، فقال : أخبرني ما فرض الله علي من الصيام ، فقال شهر رمضان إلا أن تطوع شيئاً فقال : أخبرني بما فرض الله علي من الزكاة ، فقال : فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم شرائع الاسلام . قال : والذي أكرمك لا أتطوع شيئاً ولا انقص مما فرض الله شيئاً . فقال رسوالله رضي الله أفلح إن صدق أو دخل الجنة إن صدق .

· عن أبي هريرة رضي الله ان رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين ).

· عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إذا رأيتموه فصوموا وإذا رايتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له )تعليق من كاتب الموضوع ( الهلال نصوم برؤيته ونفطر برؤيته ولاعبرة بوجود الهلال إذا لم نراه ).

· عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ يعرض عليه النبي الله صلى الله عليه وسلم القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة .

· قال النبي صلى الله عليه وسلم : (شهران لا ينقصان شهراً عيد رمضان وذو الحجة).
· عن أبي هريرة رضي الله عن النبيالله صلى الله عليه وسلم قال (لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم ).

· عن ابي هريرة رضي الله جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إنه وقع على امرأته في رمضان فقال :أتجد ما تحرر رقبه فقال : لا . قال أفتستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ، قال : لا.قال : أفتجد ما تطعم به ستين مسكيناً . قال :لا . قال : فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر وهو الزبيل قال أطعم هذا عنك قال على أحوج منا ما بين لا بتيها أهل بيت أحوج منا قال فأطعمه اهلك.

· عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان ، وما رأيته أكثر صياماً منه في شعبان .

· عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) قال ابن شهاب فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك ثم كان المر على ذلك في خلافة ابي بكر وصدرا من خلافة عمر رضي الله عنهما .

· عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنه سأل عائشة رضي الله عنها : كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فقالت ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا فقلت يارسول الله أتنام قبل أن توتر قال ياعائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي .

· عن أبي هريرة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ).

· عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى ).

· عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده .

· عن أبي هريرة رضي الله قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً .

· عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر ).

· عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين .

· وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال فرض النبي صلى الله عليه وسلم صدقة رمضان على الحر والعبد والذكر والأنثى صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير قال فعدل الناس به نصف صاع من بر .

· عن أنس t قال واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم في أول شهر رمضان فواصل ناس من المسلمين فبلغه ذلك فقال لو مد لنا الشهر لواصلنا وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم إنكم لستم مثلي أو قال إني لست مثلكم إني أظل يطعمني ربي ويسقيني .
والوصال : بمعنى وصل أيام الصيام بدون افطار

· عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل في رمضان وهو صائم .

· عن عائشة وام سلمة زوجي النبي صلى الله عليه وسلم أنهما قالتا إن كان رسول الله الله صلى الله عليه وسلم ليصبح جنباً من جماع غير احتلام في رمضان ثم يصوم .

· عن أبي سعيد رضي الله قال كنا نسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فما يعاب على الصائم صومه ولا على المفطر إفطاره ..

· وعن أبي سعيد رضي الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (لا يصلح الصيام في يومين ، يوم الأضحى ويوم الفطر من رمضان).

· عن عمران بن حصين رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل : ( هل صمت من سرر هذا الشهر شيئاً ، قال لا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا أفطرت من رمضان فصم يومين مكانه).

· عن أبي هريرة رضي الله قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) .

· عن علي رضي الله عنه قال سأله رجل فقال أي شهر تأمرني أن أصوم بعد شهر رمضان قال له ما سمعت أحد يسأل عن هذا إلا رجلاً سمعته يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قاعد عنده فقال يا رسول الله اي شهر تأمرني أن أصوم بعد شهر رمضان قال إن كنت صائماً بعد شهر رمضان فصم المحرم فإنه شهر الله فيه يوم تاب فيه على قوم ويتوب فيه على قوم آخرين .

· عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من مات وعليه صيام شهر فليطعم عنه مكان كل يوم مسكيناً).

· عن أبي هريرة رضي الله قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ولا مرض لم يقض عنه صوم الدهر كله وإن صامه ) .

· عن أبي هريرة رضي الله قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أكل أو شرب ناسياً فلا يفطر فإنما هو رزق رزقه الله ) .

· عن أبي هريرة رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تصوم المرأة وزوجها شاهد يوماً من غير شهر رمضان إلا بإذنه).

· عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما كنت اقضي ما يكون علي من رمضان إلا في شعبان حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
· عن علي رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان .

· عن ابن عباس رضي الله قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار: (إذا كان رمضان فاعتمري فيه فإن عمرة فيه تعدل حجة).

· عن عائشة رضي الله عنها قالت كانت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل في المكان الذي يريد أن يعتكف فيه فأراد أن يعتكف العشرة الأواخر من رمضان فأمر فضرب له خباء وأمرت حفصة فضرب لها خباء فلما رأت زينب خباءها أمرت فضرب لها خباء فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال آلبر تردن فلم يعتكف في رمضان واعتكف عشرا من شوال .

وهذا رابط دليل شهر رمضان http://www.kettaneh.net/islam/ramadan/ahadeth.htm

Admin
Admin

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 41

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sedyrhaym.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى